مدرسة صلاح سالم الإعدادية المشتركة

صفط زريق ديرب نجم الشرقيه


    تقييم معايير نةاتج التعلم

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 181
    تاريخ التسجيل : 07/01/2011

    تقييم معايير نةاتج التعلم

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أكتوبر 26, 2011 11:10 pm

    التقييم الذاتي لبيئة
    البديل كيف يتحقق المؤشر
    توفير ألعاب البولينج بخامات البيئة كزجاجات المياه البلاستيكية توفير 3 سيارة صغيرة تتحرك بالبدال و3 درجات خاص بالأطفال لكل قاعة 3-1
    عمل أحواض مزروعة ( أوعية بلاستيكية – ركن إنبات بالقاعة – أصيص فخار). توفير فناء به حديقة معدة بأجهزة اللعب ( زحاليق – دورات – أراجيح – سلم التسلق – التوازن – أنفاق ... ) .
    استخدام الفراغ المناسب بفناء الروضة لإعداد حديقة ، وعمل أحواض زراعية ، وغرس بعض الأشجار والزراعات المناسبة ، وعمل أحواض رملية أو توفير براميل أو كراتين لألعاب الرمل وتقسيم الأطفال بمجموعات لعب صغيرة تتناسب مع المساحة الصغيرة . توفر الروضة حديقة معدة بأجهزة لأنشطة اللعب تساعد على نمو العضلات الكبيرة على أن تكون من تربة لبنة ( طينة ) صالحة للزراعة تحتوى على أحواض للزرع وأحواض للرمل وأماكن مظللة للأجهزة المراجيح ، والزحاليق ، مصدر المياه
    يتم استغلال أي فراغ أو الزراعة في علب أو أحواض بلاستيكية ، واستخدام مواسير الكهرباء لعمل أطواق وبراميل بلاستيك . توفر الروضة حديقة بمناطق مظللة بالأشجار أو تندات وأماكن خضراء .
    الألعاب والتدريبات الحركية والقفز والجري ، واستخدام البراميل المفتوحة من الجهتين ، واستخدام جذع النخلة لعمل أرجوحة التوازن ، وعمل أطواق من المواسير البلاستيكية لألعاب التوازن كذلك أكياس الرمل والحبوب ، وزيارة الأندية القريبة من الروضة ، واستغلال سطح المدار المنخفضة الارتفاع. توفر الروضة عدد من الأجهزة والألعاب الثابتة بفناء الروضة مثل الأرجوحة بأنواعها وسلم التوازن وغيرها من الأجهزة التي يمارس بها الطفل اللعب الحر مع زملائه من ميزانية الروضة 3-2
    توفير أجهزة وألعاب بلاستيكية متحركة ( تجميع ). توفير أجهزة وألعاب ثابتة بالفناء بأنواعها المختلفة ( كما وردت بالوثيقة ) .
    استخدام البراميل المفتوحة من الجانبين وإطارات السيارات الداخلية المنفوخة ( يمكن استغلال السطح كفناء إذا كان ارتفاع المبنى لا يزيد عن دورين ) . توفير أرجوحة وسلم توازن وسلم انزلاق ودوارة وسلم تسلق .
    يتم استغلال أي فراغ داخل الروضة بوضع المراجيح والزحليقة ، ويد في استخدام الحبال والسلم الخشبي والزحاليق البلاستيك وإطارات السيارات . توفير عدد من الأجهزة والألعاب المناسبة للأطفال .
    عمل السور من الخامات البيئة الآمنة مثل : الأصابع الخشبية ذات الألوان الزاهية – سور من زراعة الأشجار والنباتات المتسلقة المناسبة. تحيط الروضة الحديقة بسور آمن يشعر الأطفال بالأمن والطمأنينة للحفاظ على محتويات الحديقة على أن يصمم بشكل جمالي خبرات وبارتفاع مناسب 3-3
    يتم تنفيذ بشرائح خشبية ملونة بارتفاع لا يزيد عن 60 سم . توفير سور آمن مزين بالرسومات .
    يتم عمل السور من مباني الطوب كأعمدة رأسية بينها فتحات لا تزيد عن 10 % حتى لا تسمح بمرور الطفل من خلالها أو من الخشب . يتم عمل السور من الحديد المثبت فوق قاعدة خراسانية بارتفاع لا يزيد عن 30 سم غير مادة الأركان ، والسور عبارة عن خوص حديد رأسية بارتفاع 2 م ، ولا يوجد بها خوص أفقية من أعلاها وأسفلها فقط بما لا يسمح بالتسلق عليها .
    زراعة الأشجار التي تعمل كسور يحيط بالحديقة أو استخدام البوص أو الحطب أو الحبال ، وتوفير حمام سباحة بلاستيك . يحيط بالروضة سور آمن يشعر الأطفال بالأمان والطمأنينة من الأشجار أو الخشب .
    عمل خلخلة ( أسقف بدون حوائط ) بالدور الأرضي ، وعمل مظلة من المشمع أو الخوص أو الجريد . توفير أماكن ومظلات تقي الأطفال ( خشبية – بلاستيك – قماش مقوى أو أشجار ) . 3-4
    استخدام الأماكن الداخلية المظللة ( بين القاعات ) ، وزرع الأشجار الكبيرة بالمساحات المتاحة بالفناء والحديقة ، واستخدام خامات بيئية مناسبة ورخيصة الثمن لعمل مظلة مثل جريد النخل ، شكائر الأسمدة والحبال . توفر الروضة أماكن ومظلات تقي الأطفال من التقلبات الجدية داخل الحديقة مثل أشعة الشمس والمطر وارتفاع درجة الحرارة على أن تكون المظلة من مادة عازلة وتعطى منطقة الألعاب والأجهزة بمساحة لا تقل عن % 20من مساحة الروضة .
    استخدام أكياس البلاستيك السميكة بعد شدها وتثبيتها بين السور والمبنى تنفيذ برجولة مغطاة من أعلى بالخشب أو ألواح البلاستيك بمسطح لا يقل عن 20% من مسطح الفناء
    زراعة الأشجار المظللة أو عمل تندات من البوص والخيش أو الحصر أو مشمع توفير مكان لمظلات تقي الأطفال من التقلبات الجوية .
    استخدام إطارات السيارات بأحجام مختلفة توفير أماكن مرتفعة كالهضاب وجذوع الأشجار 3-5
    جذوع الشجر كبديل صناعي ( بلاستيك ، مسطح ألعاب الرمل والماء ، واستخدام أواني بلاستيكية أو كرتونية مبطنة بكيس بلاستيك مملوءة بالرمل المبلل بالماء توفر الروضة أماكن مختلفة الارتفاعات داخل الحديقة مثل الهضاب الصغيرة ، ومساحات الرمل وجذوع الشجر التي تساعد على نمو العضلات الكبيرة للأطفال
    تنفيذ الهضبة من كتل الفل بعد تجميعها ولصقها أو ورق الجرائد المعجون بالنشا أو الدقيق والماء فوق تشكيل من الرمال ، واستخدام وعاء مليء بالرمل ، ويمكن استخدام الفلين ( المستخدم في حماية الأجهزة الكهربائية ) في تشكيل الهضاب ، واستخدام السلالم الخشبية . تنفيذ هضبة من الحجر الغير حاد الحواف ، والذي يسمح بالتسلق على أماكن مختلفة الارتفاعات ، ولا يزيد تدرجها عن 20 سم وبارتفاع لا يزيد عن 40 سم ، أو يتم عملها من البلوسترين المرتفع الكثافة ، ومساحة من الرمل 2 ×2م وجذوع من الشجر غير حادة الحواف تسمح بالتسلق .
    توفر الروضة أماكن مختلفة الارتفاع ( هضاب رملية ).
    استخدام مجسمات ، واستخدام لوحات توضيحية ، وقفص طيور يتم استخدامه وقت النشاط فقط ، وحوض السمك ، رحلات الأماكن الطبيعية ( مراكز ) ، وتوفير أحواض بلاستيك داخل القاعة . توفير حظيرة دواجن وحيوانات أليفة 3-6
    تقوم المعلمة بعمل مجسمات لبعض الطيور والحيوانات والبومات ؛ لتصنيف أنواع الحيوانات والطيور مع استخدام أنواع الريش وأغطية الحيوانات الخفيفة ، وتدريب الأطفال على التصنيف والمقارنة بين الطيور والحيوانات وتكوين الاتجاهات نحو التعامل مع الحيوانات الأليفة توفر الروضة حظيرة الحيوانات الأليفة .
    استخدام الحيوانات البلاستيك المجسمة والصور والبطاقات . يتم توفير حظيرة للأرانب والسلحفاة .
    بالنسبة للجمعيات يتم عمل قفص عصافير أو نماذج بلاستيكية مجسمة داخل القاعات . توفر الروضة الحيوانات الأليفة .
    استخدام مجسمات ، واستخدام لوحات توضيحية ، وقفص طيور يتم استخدامها وقت النشاط فقط ، وحوض سمك ، ورحلات الأماكن الطبيعية ( مراكز ) ، وتوفير أحواض بلاستيك داخل القاعة . توفير أحواض رمل ، وماء بالفناء . 3-7
    زيارة حديقة الحيوانات إن وجدت + رحلات علمية . توفر الروضة أحواض اللعب بالرمل والماء .
    تدبير طبق بلاستيك مليء بالرمل وآخر مليء بالماء . يتم تنفيذ حوض للعب بالرمل وحوض للعب بالماء لكل قاعة .
    عمل أطباق بلاستيكية أو أحواض خراسانية أو براميل أو الطوب في عمل حوض للرمل . توفر الروضة أحواض اللعب بالرمل والماء .
    المجال : فنون اللغة (أ) الاستماع
    المعيار : 1- الوعي الصوتي وفهم أصوات الحروف .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يردد نطق المخارج الصوتية لبعض الأصوات المتشابهة والمختلفة التي يسمعها يستطيع في بعض الأحيان تمييز المخارج الصوتية لبعض الحروف المتشابهة يميز بين المخرج الصوتي للحروف المتشابهة والمختلفة عند نطق المعلمة ( ث ، س ، ص ) .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يحتاج مساعدة من المعلمة عند نطق بعض الحروف تبعاً لمخارجها الصوتية . يستطيع أن ينطق بعض الحروف تبعاً لمخارجها الصوتية ونادراً ما يحتاج لمساعدة. ينطق الحروف الهجائية نطقاً صحيحاً تبعاً لمخارجها الصوتية بدون مساعدة .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يحتاجه غالباً إلى مساعدة المعلمة لنطق بعض الكلمات المكونة من ثلاثة أصوات ويرددها. يستطيع أن ينطق بعض لكلمات المكونة من ثلاثة أصوات ونادراً ما يحتاج للمساعدة ويأتي بكلمات مشابهة من عنده. يحدد أصوات الكلمات المكونة من ثلاثة أصوات بدون مساعدة.
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يحاول ترديد بعض الكلمات ذات المقطعين
    -يحاول ترديد بعض الكلمات ذات الثلاثاء مقاطع (بمساعدة المعلمة ). يردد بعض الكلمات ذات المقطعين والثلاث مقاطع ويحتاج للمساعدة أحياناً ويأتي بكلمات مماثلة من عنده يستطيع أن يميز بين الكلمات ذات المقطعين أو الثلاث مقاطع بدون مساعدة
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يحتاج مساعدة المعلمة لتوضيح الكلمات المسموعة ذات الموسيقى الصوتية الواحدة يكرر بعض من الكلمات المسموعة مع التركيز على الصوت الموسيقى الواحد في كل الكلمات ويحاول أن يأتي بكلمة جديدة مسموعة . يتعرف على الكلمات المسموعة ذات الموسيقى الصوتية الواحدة مثل (بطة –قطة ) (فأس –كأس ) وغيرها .



    المجال : فنون اللغة (أ) الاستماع
    المعيار (2) : إدراك الرسالة المسموعة صوتاً ، وحرفاً ، وكلمات تكشف عن الفهم لهدف الوصول إلى التمييز والتفسير واستخلاص النتائج .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يستمع لقصة قصيرة مكونة من حدثين ويعيد سردها
    -يستمع إلى قصائد وأشعار وموسيقى من مقطعين ويستطيع تذكرها. ينصت لأحداث قصة مكونة من 4 أحداث أو أكثر ويستطيع سردها وبالمثل مع القصائد والإشعار بمساعدة المعلمة . ينصت ( يصغى) بانتباه لأحداث قصة طويلة ويعيد سردها بسهولة وبالمثل مع باقي الأنشطة .
    -ويستمع جيداً لقصائد وأشعار وموسيقى وإيقاع ويرددها.
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يحتاج إلى شرح إضافي لبعض التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة التي يتلقاها من المعلمة . يتلقى بعض التعليمات البسيطة ذات الخطوتين على الأكثر وينفذها . يفهم ويتبع التعليمات البسيطة ذات الخطوة الواحدة أو الخطوتين أو أكثر .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يظهر فهماً لبعض الجمل المنطوقة عن طريق الإشارة أو الإيماء أو القيام بالفعل. يستطيع استكمال بناء بعض الجمل بناءاً على فهمه للمعنى يفهم أن لغة الكلام عبارة عن تتابع أصوات تؤدى الى معنى .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يعبر عن بعض الإحداث التي سمعها من قبل يستطيع أن يعبر عن ظاهرة معينة بعد سماعها بمساعدة المعلمة . يرتب الأحدث المعبرة عن حدوث ظاهرة معينة كما وردت فى المحتوى المسموع.
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يجيب على تساؤلات المعلمة حول النتائج المتوقعة من بعض الأحداث المسموعة . يتوقع الطفل بعض النتائج المترتبة على الأحداث وقد يحتاج للمساعدة . يستخلص النتيجة المتوقعة للأحداث المسموعة .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    ينصت باهتمام عند سماع القصة يجيب عن بعض الأسئلة التي تطرحها المعلمة وتوضح فهمه لترتيب أحداث القصة . يرتب أحداث القصة ترتيباً منطقياً من البداية إلى النهاية .

    المجال : فنون اللغة (أ) الاستماع المعيار (3) : التواصل اللغوي ( التعبير الحر)
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يستمع إلى حوار يدور بين المعلمة وأقرانه ويتعرف على الوقت المناسب للمشاركة بمساعدة المعلمة . يفهم ويستجيب للحوار المطروح أمامه من خلال الإجابة عن بعض الأسئلة . يشارك بالأفكار أثناء الحوار .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يجيب عن بعض معاني الكلمات بمساعدة المعلمة . يحتاج إلى مساعدة المعلمة لفهم بعض معاني الكلمات . يسأل عن معاني بعض الكلمات غير المألوفة .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    ينصت باهتمام إلى بعض الأسئلة الموجهة إليه. يشارك فى الإجابة عن بعض الأسئلة بمساعدة المعلمة . يستجيب للأسئلة .
    المجال : فنون اللغة (ب) التحدث
    المعيار (1) : التعبير بالكلمات عن الأفكار والمعاني في سياق لغوى صحيح نطقاً وتركيباً.
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يصف بعض الأحداث أو الأشياء التي مرت به أو قصة سمعها من قبل . يصنف ويرتب بعض أحداث قصة ويحاول تذكر بعض الأشياء أو أحداث مرت به بمساعدة المعلمة يسرد قصة في تسلسل ويعبر بوضوح عن الكلمات والأفكار والمعاني بدون مساعدة .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يتحدث الطفل في مجموعة مستخدماً جملاً تامة بسيطة من كلمتين أو ثلاث كلمات مع ملاحظة المعلمة . يعبر الطفل بجمل بسيطة ومواقف مصطنعة بتوجيه المعلمة . يستخدم جملاً تامة عند التحدث بطلاقة وبدون مساعدة .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يستمع إلى بعض الأغاني القصيرة والأشعار من مقاطع بسيطة وقصيرة . يردد بعض كلمات الأغاني والمقاطع البسيطة القصيرة بمساعدة المعلمة . يتغنى بالأغاني والأشعار القصيرة .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يتحدث باستخدام بعض الألفاظ والتراكيب المألوفة لديه مع أقرانه مع توجيه المعلمة . يستطيع أن يعبر عن بعض الألفاظ بمساعدة المعلمة . يستخدم ألفاظاً وقواعد تراكيب جديدة عن الكلام بدون مساعدة .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يحاول أن يصف المشاعر والتحدث عند سؤاله إذا طلب منه ذلك . يستطيع أن يعبر بشكل مبسط عن الأحداث والمشاعر مع بعض المساعدة أحياناً . يستخدم الكلمات المعبرة المناسبة عن الموقف الذي يريد التعبير عنه مثل مواقف الحزن والفرح التي تعبر عن المشاعر
    (ج) الاستعداد للقراءة (مهارات ما قبل القراءة ) .
    المعيار (1) : تمييز التشابه والاختلاف بين مثيرين أو أكثر ، وتمييز الخصائص المتعلقة بالحجم والشكل والمسافة.
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يتتبع ببصره الحروف الهجائية . يستطيع التعرف على بعض الحروف المتشابهة في الشكل بمساعدة المعلمة . يميز بين الحروف المتشابهة في شكلها
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يسمى الطفل بعض الصور المعروضة عليه. يخمن الطفل الحرف الأول من كل صورة ويحتاج لمساعدة المعلمة أحياناً . يربط الصورة بالكلمة من خلال التعرف على الحرف الأول .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يسمى الطفل الصور المعروضة أمامه عند سؤاله . يجمع بعض الحروف لتكوين كلمة بمساعدة المعلمة . يربط بين الصورة وأجزاء الكلمة الدالة عليها .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يتذكر بعض الأحرف بمساعدة المعلمة . يستطيع أن يحدد بعض الحروف المكونة لكلمة بسيطة ( مثل2-3 أحرف) . يختار الحروف المكونة للكلمة من عدة حروف مقدمة بدون مساعدة .

    المعيار (2) : فهم الكلمة المطبوعة ودلالاتها.
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يمسك الكتاب بطريقة صحيحة بمساعدة المعلمة . يمسك الكتاب فى الوضع الصحيح بمفرده ويحاول التمييز بين الغلاف الأمامى والخلفى يمسك الكتاب فى الوضع الصحيح ويميز الغلاف الخارجى (الأمامى – الخلفى) .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يمسك الكتاب بطريقة صحيحة وأحياناً يتابع الكلمات مناليمين لليسار أو من أعلى إلى أسفل مع توجيه المعلمة . يشير إلى الكلمات باتجاه صحيح من اليمين إلى اليسار ومن اعلى إلى اسف بمساعدة المعلمة . يتابع الكلمات من اليمين إلى اليسار ومن أعلى إلى أسفل .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    ينطق بعض الكلمات بتوجيه المعلمة . يستطيع أن يقرأ بعض الكلمات البسيطة ذات المقطع الواحد بمساعدة المعلمة . يقرأ الكلمات ذات المقطع الواحد مثل (جرس - علم )
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    ينطق اسمه عند سؤاله. يعرف الحروف المكونة لأسمه. يقرأ اسمه جيدا.

    المعيار (3) : فهم وتحليل النص
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    ينصت باهتمام إلى بعض الأسئلة الموجهة له في النص . يحتاج إلى مساعدة من المعلمة لفهم وتحليل النص . يسأل ويجيب على أسئلة لمناقشة العناصر الأساسية في النص .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يجيب عن بعض الأشخاص والأماكن عند سؤال المعلمة له. يسأل ويجيب عن بعض الأسئلة التي توضح فهمه للأماكن والشخصيات والأحداث بمساعدة المعلمة . يتعرف على الشخصيات والأماكن والأحداث بدون مساعدة .

    (د) الاستعداد للكتابة ( مهارات ما قبل الكتابة ) . المعيار ( 1) : بدايات الاتصال الكتابي
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يبدأ في استخدام أدوات الكتابة يمر على الخطوط ويرسمها . يشخبط محاولاً استخدام أدوات الكتابة .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يتحكم فى أصابعه بالتآزر بين حركة العين واليد أثناء قيامه بنشاط محدد . يمر على الخطوط والنقط بشكل صحيح بعد عدة محاولات . يمسك القلم بطريقة صحيحة بمساعدة المعلمة .

    ملحوظة : يتم دمج المؤشر (3) مع المؤشر السابق له (2) .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    ينسخ صورة الحرف بمفرده. يحاول رسم خطوط ذات معنى بمساعدة المعلمة . يرسم خطوط غير منتظمة .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يحاول نسخ الكلمات. يمر على الخطوط ويتابعها. يحاول رسم خطوط ذات معنى .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يكتب أحرف قليلة من الحروف الأبجدية بدون مساعدة . يكتب بعض الحروف بمساعدة المعلمة . يرسم بعض الحروف بطريقة عشوائية غير منتظمة .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يتحكم فى تكملة الصورة بالأشكال من اليمين إلى اليسار ومن أعلى إلى أسفل تبعاً لطريقة الكتابة العربية . يكمل الصورة بأى طريقة بمساعدة المعلمة . يلاحظ صورة بسيطة .


    المعيار (2): التآزر البصري يدوى .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يصل الأشياء ببعضها باستخدام نقاط وخطوط بمفرده. يتابع (يوصل الأشياء) بإصبعه على النقط والحروف بمساعدة المعلمة . يمسك القلم بشكل صحيح بمساعدة المعلمة .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يلصق كل حيوان وطائر مشابه لمعروضات من الصور تعرض عليه بمفرده. يطابق ويميز بين صور كلاً من الحيوانات والطيور على حده بمساعدة المعلمة . يحدد بعض صور الحيوانات والطيور ككل دون تصنيف.



















    المجال : مفاهيم الصحة والأمان
    المعيار : 1- إدراك مفهوم الصحة
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يتعرف الطفل على أهمية الطعام . يختار بمساعدة المعلمة الطعام الصحي السليم يختار الطعام الصحي ويترك الطعام غير الصحي .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يتعرف على أهمية ممارسة الألعاب والأنشطة الحركية بالنسبة للجسم . يشارك في بعض الألعاب والأنشطة الحركية التي تكسبه اللياقة . يشارك بإيجابية في الألعاب والأنشطة الحركية التي تكسبه الصحة واللياقة البدنية .
    المعيار (2) المحافظة على النظافة الشخصية
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يذكر شكل ما يرتديه من ملابس ويبدى بعض الاهتمام بالحفاظ على نظافة ملابسه ويستطيع تمييز الملابس النظيفة من الغير نظيفة. يوضح كيفية الحفاظ على ملابسه نظيفة . يحافظ على نظافة الملبس.
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يجيب على أسئلة المعلمة في أهمية الاستحمام وتغيير ملابسه. يذكر أن الاستحمام وتغيير الملابس هام لصحة البدن . يستحم باستمرار ويغير ملابسه.
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يقلد المعلمة عند غسل اليدين بالماء والصابون ويجيب على أسئلة المعلمة. يغسل يديه بالماء والصابون بمساعدة المعلمة . يغسل الايدى بالماء والصابون ( قبل الآكل – بعد اللعب- بعد قضاء الحاجة ) دون مساعدة المعلمة .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يستفسر عن أفضل مكان تضع فيه الفضلات يحتاج أحيانا إلى بعض التعليمات والتوجيهات الإضافية لإلقاء الفضلات في مكانها الصحيح. يلقى الفضلات في سلة المهملات .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يجيب على تساؤلات المعلمة حول ما يحتاجه من أدوات شخصية . يستخدم الطفل أدواته الخاصة بمساعدة المعلمة . يستعمل الأدوات الشخصية ( منديل – منشفة – مشط – كوب – ملعقة – طبق ) ويحرص على عدم استعمال أدوات الغير
    المعيار (3) ممارسة العادات الصحية السليمة.
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يستجيب لتوجيهات المعلمة حول السلوك الصحي السليم عند العطس والكحة. يستخدم الطفل السلوك الصحي السليم الواجب مراعاته عند العطس أو الكحة بالتوجيه من المعلمة ويدرك أهمية ذلك عند سؤال المعلمة. يتبع الطفل السلوك الصحي السليم الواجب مراعاته عن العطس أو الكحة .
    المعيار (7) : الوقاية من الحوادث والإصابات .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يذكر بعض السلوكيات الخاطئة التي قد تعرضه للخطر بمساعدة المعلمة . يبتعد عن السلوك الخاطئ الذي قد يعرض حياته للخطر بتوجيهات من المعلمة . يتجنب السلوك الخاطئ الذي يعرض حياته للخطر.
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يجيب على تساؤلات المعلمة حول مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة . يتعرف على مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة بمساعدة المعلمة . يعرف مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة .
    * يبتعد عن مصادر الخطر التي قد يتعرض لها في الروضة .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يحتاج الى معرفة بعض قواعد وآداب المرور . يحاول ممارسة قواعد وآداب المرور بتوجيه من المعلمة . يعرف قواعد وآداب المرور ويحاول أن يمارسها بنفسه.

    ملاحظات عن بعض المؤشرات فى (مجال مفاهيم الصحة والأمان )
    المعيار (2) : المحافظة على النظافة الشخصية . المؤشر(2) يستحم باستمرار ويغير ملابسه
    تم عمل أداة تقييم مستمرة له، ولكن هذا يتضح أكثر فى دور المنزل ( أولياء الأمور ) وليس دور المعلمة.
    المعيار (3) : ممارسة العادات الصحية السليمة
    المؤشر(1) : ينام مبكراً، ويستيقظ مبكراً مع أخذ قسط كافي من النوم والراحة ( مجال تربية والديه وليس المعلمة)
    المؤشر(3) :يتأكد من سلامة وصحة الغذاء .( ليس دور الطفل وفى الغالب يرجع دور الكبار).

    المجال : المفاهيم الرياضية
    أ-( الأعداد والعلاقات العددية )
    المعيار : 1- فهم الخواص الأساسية للمفاهيم العددية وتوظيفها .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يعد عدا تكرارياً من 1-10 يجيد عد وحدات من 1-10 ويجيب عن بعض تساؤلات المعلمة حول الأعداد من 10-20 يتقن عد وحدات من 1-20 ويكون ماهراً فى البدء من أى عدد يطلب منه .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يعرف مدلولات الأعداد البسيطة . يطرح أمثلة للأعداد ومدلولاتها .
    ويجيب غالباً على تساؤلات المعلمة . يربط بين العدد ومدلوله بمهارة وبأكثر من مثال .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يتعرف على ترتيب العناصر فى متتابعة عددية ذات عدد عناصر قليل . يجيب على تساؤلات المعلمة حول ترتيب العناصر فى المتتابعات العددية يتقن تحديد موضع العناصر في متتابعات عددية مختلفة (الأول- الثاني- الثالث –الرابع – الخامس ).
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يستطيع مقارنة المجموعات ذات العناصر قليلة العدد. يقارن مجموعات ذات عدد عناصر اكبر بمساعدة المعلمة ويستخدم اللغة الرياضية المناسبة للمفهوم . يقارن بين عدد عناصر المجموعات (10) بطرق مختلفة ويرتبها حسب المفهوم الرياضي المطلوب أداؤه من الطفل ( لا يوجد – أكثر من – أقل من – نفس العدد – أكثر بواحد – يرتب المجموعات ).
    ب- ( التقدير والحساب العقلي )
    المعيار(1) : استخدام الطرق الأساسية عند إجراء العمليات الحسابية .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يجيب على أسئلة المعلمة لحل مشكلة رياضية باستخدام الأعداد .(وضع الطفل في مشكلة رياضية) يقترح الطفل بدائل لحل المشكلة ويسعى لإعطاء أفكار أخرى جديدة مع توجيه المعلمة أحياناً. يوظف الأعداد باستخدام الترابط الرياضي في حل المشكلات مع أعطاء أمثلة لذلك . (الإلغاز الرياضية)
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يسأل ويجيب عن شرح مبسط لكيفية إجراء عمليتي الجمع والطرح. يقوم بحل مسائل الجمع بمفرده ويحتاج المساعدة أحيانا عند إجراء عملية الطرح . يقوم بحل مسائل الجمع والطرح بمهارة حتى (5) عناصر مستخدماً في ذلك الأشياء والرسومات .

    المفاهيم الرياضية ج- ( القياس ) المعيار(1) : فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس وتوظيفها .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يسأل ويجيب عن بعض الأشياء الخفيفة والثقيلة من خلال إعطاؤه بعض النماذج الواضحة الاختلاف. يقارن ويناقش المعلمة في تفاوت الأوزان ويستخدم عبارات لفظية دقيقة في الوصف
    -يعد أشياء من البيئة المحيطة تبعد عن مفهوم ثقيل – خفيف بمساعدة المعلمة . يحدد بدقة تدرج الأشياء من ثقيل إلى أثقل – ومن خفيف إلى أخف بدون مساعدة
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يميز بين الأشياء المختلفة الأطوال بصورة واضحة وملموسة ( طويلة – قصيرة ) . يقارن بين الأشياء المتقاربة الأطوال مع بعض التوجيهات إذا لزم الأمر . يحدد بدقة تدرج الأطوال من طويل – لأطول ومن قصير – لأقصر ويعطى أمثلة من البيئة .
    البداية التنمية تحقيق المعيار
    يستفسر عن بعض الأشياء المختلة الأحجام وخصائصها . - يرتب الأشياء التي لها نفس الحجم ويرتب الأشياء التي لها فنفس الخصائص ( اللون مثلاً) .
    -يطلب مساعدة المعلمة لترتيب الأشياء وفقاً لبعدين هما ( اللون – الحجم ) . يرتب الأشياء ذات البعدين ( حجم وخصائص ) بدون مساعدة .
    المفاهيم الرياضية ج- القياس المعيار (1) : فهم الخواص الأساسية لمفاهيم القياس وتوظيفها .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يستكشف الكم الحجمى للكميات ( الغير قابلة للعد- والكميات القابلة للعد) ويناقش المعلمة فى ذلك. يطرح امثلة مختلفة لأشياء غير قابلة للعد – وأشياء قابلة للعد بمفرده إلى حد ما . يفرق بين الأشياء الغير قابلة للعد والأشياء القابلة للعد
    ويجيب على تساؤلات المعلمة.
    ملحوظة : بالنسبة للمؤشر السابق فهو غير واضح جيداً من حيث السياق اللغوى.
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يصف الأحداث الزمنية أو المكانية باستخدام المصطلحات الدقيقة مع إعطاء بعض الأمثلة عن أمس – اليوم – غداً – وأولاً وأخيراً . يقارن بين الأحداث من حيث الترتيب الزمنى أو المكانى لحدوثها باستخدام المصطلحات المعبرة مع المساعدة من المعلمة أحياناً . يحتاج إلى شرح بعض المصطلحات المتعلقة بالوصف المكانى أو الزمانى للأحداث .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يميز العملة المصرية بأسمائها ويقدر أيهم أكثر قيمة عند الاستخدام ويفرق بينها وبين العملات الأخرى . يصنف وحدات العملة المصرية فى فئات ويسميها بأسمائهامع مساعدة المعلمة . يميز بين فئات العملة المصرية وبين الأوراق العادية بطريقة عشوائية .
    (د) الهندسة والحس المكاني
    المعيار (1) : فهم الخواص الأساسية للمفاهيم الهندسية وتوظيفها .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يكون قادراً على التعبير بطلاقة على أن الأشياء والصور فى العالم الحقيقي لها العديد من الأشكال المختلفة ( أحجامها- ألوانها). يعطى أمثلة لأشياء وصور موجودة في عالمه الحقيقي بأشكال مختلفة من حيث ( الحجم – اللون) ولا يحتاج إلى مساعدة إلا نادراً . يسأل ويجيب على المعلمة عن أشياء من عالمه ولها العديد من الأشكال مثال (شجرة).
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يذكر مسميات الأشكال المعروضة عليه ويصفها بدقة. يربط بين الشكل وما يشبهه فى البيئة المحيطة من حوله .(مستطيل – وما يشبهه الباب مثلاً) بمساعدة المعلمة . يحتاج أحياناً الى التعرف على أسماء الأشكال المختلفة ( مربع –مستطيل – مثلث – دائرة – الخ ) .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يميز بين العلاقات المكانية ويستخدمها فى كثير من الألعاب المسلية وفى بعض الأنشطة . يحدد العلاقات المكانية بلغتها الصحيحة ويحتاج أحياناً إلى التصحيح عند الخطأ . يعرف بعض من العلاقات ولكن بأسماء دارجة مثل( جوه – بره) وليست بأسمائها الصحيحة .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يكون قادراً على التمييز بين اليد اليمنى واليد اليسرى ويظهر ذلك بدقه فى اداء الطفل . يتبع بعض التعليمات التى تطلب منه بخصوص اليمين واليسار
    مثال: انظر إلى اليمين ، سير إلى الشمال ) مع التوجيه أحياناً يحدد العلاقات المكانية يمين / يسار باستخدام جسمه أو أشياء مجسمة أمامه بطريقة عشوائية.
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يميز بين الأشكال المتشابهة والمختلفة بدقة. يناقش المعلمة فى وجه التشابه والاختلاف بين الأشكال المختلفة يجمع عدد من الأشكال المتشابهة من بين مجموعة كبيرة من الأشكال .








    (هـ) معالجة البيانات والاحتمالات
    المعيار(1): فهم الخواص الأساسية لمفاهيم الإحصاء والاحتمالات ومعالجة البيانات وتوظيفها .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يكون قادراً على احتمال توقع حدث ما من عدمه ( تجارب علمية بسيطة يمكن له توقع نتائجها ) . يتوقع احتمال حدوث حدث ما فى مواقف جديدة عليه( قصة غير منتهية على سبيل المثال ) . يتوقع احتمال حدوث الأشياء المتكررة الواضحة للطفل (الذى يكرره الطفل دائماً).
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يجمع بعض الأشياء وفقاً لخاصية واحدة بمفردة (لون أو حجم أو استخدام ) يحدد الأشياء التى لها نفس الخواص بدقة أحياناً وقليلاً ما يحتاج إلى مساعدة . يشارك فى جمع الأشياء المختلفة الحجم واللون والشكل والاستخدام .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يكون جدول منظم أو رسم بيانى بمفرده. يشكل الجداول والرسم البيانى باستخدام الخامات المتاحة له مع مساعدة المعلمة. يقلد رسم بعض الجداول ويحتاج إلى شرح كيفية تكوين الرسم البيانى .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يجمع الأشياء ويصنفها بطرق مختلفة على أساس خواصها المشتركة بدون مساعدة . يصنف الأشياء بعد التدقيق فيها لمعرفة الصفة المشتركة بينهاإلى حد ما . يصنف بعض الأشياء إذا كانت الصفة المشتركة واضحة ( مربع- سيارات- ألوان)
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يتقن تكرار نمطاً ذو خاصية بسيطة .
    ويعطى أمثلة لأنماط فى البيئة من حوله بمفرده. يميز الأنماط ذات الخاصية الواحدة بمساعدة المعلمة . يقوم بإعطاء نمطاً ذو خاصية بسيطة من خلال ملاحظة المعلمة أثناء عرضها لبعض الأنماط .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يصمم أنماط مختلفة ذات خواص معينة ( لون – حجم – شكل ) القافية – الإيقاع . يقترح أنماط جديدة غير المعروضة عليه مع التوجيه وقت الحاجة لذلك. يعطى بعض الأنماط البسيطة بمساعدة المعلمة .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يصنف الطفل باستخدام المصطلحات السليمة أو الدقيقة الأكثر والأقل والمتساوي من الأشياء . يفسر سبب اختلاف الأشياء أو المجموعات من حيث الكثرة أو القلة أو التساوي بمساعدة المعلمة . يميز بين الأكثر والأقل والمتساوي من الأشياء بمجرد النظر.

    المجال : التكوين والبناء المعيار : (1)- الإبداع ومهارات التفكير
    البــداية التـنمية تحقيـق المعيار
    يسمى الأشياء الموجودة من حوله والخامات التى يمكن استخدامها فى التصنيع يقلد المعلمة في تصميم وبناء بعض الأشكال التقليدية المطلوبة منه . يصمم أو يشكل الأشكال التقليدية بمفرده مع تحديثها .
    يقلد المعلمة فى تصميم بعض النماذج والأشكال . يبتكر بعض النماذج والأشكال المختلفة مع بعض التوجيهات من قبل المعلمة يبتكر نموذجاً من خياله لم يكن يوجد أمامه .
    يجيب عن تساؤلات المعلمة عن الأشكال والألعاب المختلفة . يلاحظ ويسأل ويستفسر عن بعض الأشكال والألعاب من حوله . يعمل بإنفراد مع الآخرين ويشارك ويناقش الأفكار ويستمع الى الأفكار الجديدة .
    المعيار ( 2 ) : اكتساب المفاهيم العلمية من خلال البناء
    البــداية التـنمية تحقيـق المعيار
    يحدد بعض المشكلات التي تقابله اثناء عملية التشكيل والبناء بالكتل والمكعبات وأى أدوات أخرى . يقترح بعض الحلول المختلفة لحل المشكلات التى تقابله اثناء التشكيل والبناء ويحتاج الى مساعدة المعلمة أحياناً. لديه القدرة على تقديم طرق جديدة لحل المشكلات التى تواجهه أثناء بناء بعض الأشكال المختلفة .
    يحدد موضع اتزان بعض الكتل والادوات والأشكال المعروضة عليه بسؤال المعلمة . يجرب تكوين بعض الأشكال من خلال وضع الأدوات والكتل فوق بعضها وبمساعدة المعلمة . يضع كتل مختلفة الأشكال والأحجام فوق بعضها البعض مع المحافظة على اتزانها
    يتعرف على الأطوال المختلفة من خلال الأدوات المتدرجة فى الطول (طويل – قصير) يصنف مجموعة من الأدوات المتدرجة فى الطول الى مجموعتين طويل وقصير . ينشأ أبنية مختلفة الارتفاع من الأطول الى الأقصر ومن الأقصر الى الأطول .
    يحدد الأوزان الثقيلة والخفيفة من خلال بعض الأدوات المتدرجة فى الوزن . يصنف مجموعة من الادوات والكتل المختلفة طبقاً لخاصية واحدة الوزن خفيف – ثقيل بمساعدة المعلمة . يرتب مجموعة من الادوات والكتل على حسب الوزن أثقل من _ أخف من ويقارن بينها بدون مساعدة .
    المعيار (3) : تنمية مفاهيم التربية الحركية من خلال البناء .
    البــداية التـنمية تحقيـق المعيار
    يتناول الطفل بعض الأدوات الحركية الصغيرة من حوله . يمارس اللعب بمفرده ومع الأطفال الآخرين باستخدام بعض الأدوات الحركية الصغيرة . يتحكم فى عضلاته الدقيقة بمهارة أثناء مشاركته مع الأطفال الآخرين فى الألعاب الحركية المختلفة .
    يلعب الطفل ببعض الألعاب الحركية البسيطة يشارك الطفل فى بعض الألعاب الثنائية والجماعية مع الأطفال الآخرين . يمارس اللعب بانفراد أو مع الأطفال الآخرين فى بعض الألعاب الحركية التي تعتمد على الترابط البصري الحركي .
    يستكشف بعض المكعبات والكتل المختلفة من حوله. يشارك الأطفال الآخرين فى بناء بعض الأشكال البسيطة باستخدام الكتل مع التحكم البسيط فى أصابع يده . يكون أشكال مركبة بمفرده أو مع الآخرين باستخدام الكتل المختلفة مع التحكم في اصابع يده.
    مجال : التكوين والبناء المعيار (4) :اكتساب مفاهيم الرياضيات من خلال البناء
    تحقيـق المعيار البــداية البــداية
    يصنف مجموعة من الأدوات في مجموعات مختلفة طبقاً للطول أو الحجم أو الشكل بمفرده. يصنف مجموعة من الأدوات المعروضة عليه على حسب الطول والشكل والارتفاع بمساعدة المعلمة. يتعرف على مجموعة من الأدوات ذات خصائص مختلفة فى الحجم والشكل والطول والارتفاع.
    يصنف الطفل بمفرده مجموعة من الأدوات والكتل طبقاً لخاصيتين مثل الشكل والحجم أو الشكل واللون . يصنف الطفل مجموعة من الأدوات والكتل طبقاً لخاصية واحدة مثل الشكل والحجم كما تطلب منه المعلمة . يشارك الطفل الأطفال الآخرين فى تجميع بعض الأدوات والكتل مختلفة الخصائص بتوجيه المعلمة .
    يستكشف الطفل مجموعات مختلفة من الكتل والمساحة المناسبة لكل مجموعة ويجيب على تساؤلات المعلمة فى ذلك. يشارك الأطفال الآخرين فى وضع مجموعة من الأدوات والكتل فى المساحة المناسبة لها بمساعدة المعلمة . يربط الطفل بين مجموعة من الأدوات والكتل لوضعها فى مساحة معينة ومحددة بمفرده.
    يرتب مجموعة من الأشكال أو المكعبات فى تسلسل معين تحدده المعلمة طبقاً للون أو الحجم أو الطول. يشارك الأطفال فى ترتيب مجموعة من الأدوات أو الأشكال أو المكعبات فى تسلسل معين مع توجيه بسيط من المعلمة . يقلد المعلمة فى ترتيب بعض الأدوات أو المكعبات طبقاً لتسلسل معين .
    يحول الطفل المجموعات الغير متساوية الى مجموعات متساوية بمفرده. يصنف الطفل المجموعات الى مجموعات متساوية وغير متساوية بمساعدة المعلمة . يشارك المعلمة والأطفال فى تكوين مجموعات لبعض الأشكال والأدوات .
    يحدد العدد المطلوب من الكتل لتكملة بناء معين بمفرده. يربط الطفل بين العدد ومدلوله مثل العدد 1 كتلة واحدة، العدد 2 كتلتين بمساعدة المعلمة . يعد الطفل مجموعة من الأدوات أو الأشكال أو الكتل الموجودة أمامه بمساعدة المعلمة.
    يتعرف على الأجزاء أو الكتل المكونة لشكل معين ويفكها ويحاول تركيبها. يعيد الطفل تركيب مجموعة من الأجزاء التكوين شكل معين بمساعدة المعلمة. لديه القدرة على اختيار كتلة مناسبة للموضع الناقص والمناسب لها فى الطول والحجم فى أى بناء مشيد .
    لديه القدرة على اختيار كتلة مناسبة للموضع الناقص من ناحية الطول والحجم فى أى بناء مشيد . يعيد الطفل تركيب مجموعة من الأجزاء لتكوين شكل معين بمساعدة المعلمة . يحرص على التعرف على الأجزاء أو الكتل لشكل معين وفكها.



    المعيار (5) : تنمية مهارة الذاكرة المكانية
    البــداية التـنمية تحقيـق المعيار
    يعيد الطفل تشييد بناء أو نموذج قد بناه من قبل بنفس تفاصيله مع عدم وجود النموذج أمامه. يشيد بناء أو نموذج قد بناه من قبل المعلمة مع وجود النموذج أمامه. يقلد المعلمة فى بناء أو تشييد نموذج محدد .
    يتذكر الأشكال ويصنفها طبقاً لخصائصها من بين مجموعة من النماذج المعروضة عليه معتمداً على ذاكرته. يصنف مجموعة من الأشكال المعروضة عليه طبقاً لخصائصها بمساعدة المعلمة . يحدد بعض خصائص الأشكال المعروضة عليه.
    يبنى أو يشيد النموذج بمفرده مع عدم وجود نموذج أمامه. يقلد المجموعة فى بناء أو تشييد النموذج المحدد . يحدد مجموعة الأدوات لبناء نموذج محدد تطلبه المعلمة من بين مجموعة أدوات مختلفة .


















    المجال : فنون الأداء (أ) الموسيقى والإيقاع الحركي المعيار : 1- ممارسة الغناء
    البــداية التـنمية تحقيـق المعيار
    1. يغنى ما يحفظ من الأغاني السابقة لديه. يستمع ويتابع باهتمام عند الغناء ويتبع التعليمات عند غناء أغنية جديدة . يغنى غناءاً سليماً بمشاركة زملائه أغاني من الذاكرة .
    يستمع الى أغاني منغمة بسيطة بمصاحبة الموسيقى . يردد مقاطع بسيطة من أغنية بدون مصاحبة الموسيقى . يغنى اغنية بانسجام بمصاحبة الموسيقى مرة أو بدون مصاحبة مرة أخرى .
    يسمع مع المشاهدة مقطع غنائي قصير مع إشارات اليد وحركة الجسم من قبل المعلمة يقلد مع الغناء مقطع غنائي قصير مستخدماً بعض إشارات اليد وحركة الجسم بمساعدة المعلمة . يشارك بحماس فى تكرار نموذج غنائي قصير متعدد المقاطع مع التعبير بإشارات اليد وحركة الجسم بدون مساعدة.
    يستمع جيداً لنموذج إيقاعي أو لحني قصير مع التصفيق لما يسمع من ايقاع وغناء لما يسمع من الحان . يقلد بعض الإيقاعات التي يسمعها باستخدام التصفيق متبعاً التعليمات يستخدم المقطع" لا " فى ترديد لحن قصير يسمعه من المعلمة . يشارك زملائه بحماس فى تصفيق بعض الايقاعات البسيطة مع ترديد بعض الالحان القصيرة .
    المجال : فنون الأداء (أ) الموسيقى والإيقاع الحركي المعيار (2) : ممارسة العزف على الآلات الإيقاعية
    البــداية التـنمية تحقيـق المعيار
    1. يعرف الطفل أشكال اسماء آلات الباند الإيقاعية المتوفرة ويتعرف على مصادر أصواتها من خلال عزف المعلمة . يميز بين أصوات آلات الباند المختلفة عند عزف المعلمة عليها. يتعرف على مختلف آلات الباند الايقاعية ويربط بين أشكالها ومصدر أصواتها .
    يتدرب على بعض التمرينات الإيقاعية البسيطة التى تؤديها المعلمة .
    - ويقلد بعض الإيقاعات والتمرينات الإيقاعية البسيطة بمفرده مع المعلمة . يبدأ بالتقليد تدريجياً لبعض التمرينات الإيقاعية البسيطة كما أدتها المعلمة.
    -ويشارك المجموعة فى أداء بعض افيقاعات أو التمرينات الإيقاعية البسيطة مع توجيه المعلمة . -يؤدى من خلال المشى بعض التمرينات الإيقاعية البسيطة كما تؤديها المعلمة .
    -يؤدى بمهارة بمفرده أو مع زملائه بعض التمرينات الإيقاعية البسيطة كما أدتها المعلمة .
    ملحوظة: يعزف الطفل بعض الإيقاعات البسيطة على مختلف آلات الباند الإيقاعية مع جماعة وتكون أدارة التقييم له كالآتي :
    يعرف الطريقة الصحيحة لمسك آلات الباند الإيقاعية بإتباع التعليمات . يمسك بيده آلات الباند الإيقاعية مؤدياً بعض الإيقاعات البسيطة بمساعدة المعلمة . يعزف في جماعة بعض الإيقاعات البسيطة على آلات الباند الإيقاعية .
    المجال : فنون الأداء (أ) الموسيقى والإيقاع الحركي المعيار (3) : ممارسة الحركة مع الموسيقى.
    البــداية التـنمية تحقيـق المعيار
    يستمع لمقاطع موسيقية تحمل تعبير موسيقى محدد محاولاً أدائه مقلداً المعلمة . يستجيب حركياً عند الاستماع لمقاطع موسيقية مختلفة تبعاً لحركة المعلمة . يعبر بالحركة مستجيباً للتعبيرات الموسيقية المختلفة التى يسمعها .

    مجال : فنون الأداء (ب) التربية الحركية المعيار (1) :استخدام عدد كبير من إشكال الحركة الأساسية
    البــداية التـنمية تحقيـق المعيار
    1. محاكاة الطفل لأنواع الحركات المختلفة و يقلد بعض الحركات الانتقالية التى تؤديها المعلمة ( المشي – الجري ) . يتبع تعليمات المعلمة فى أداء الحركات الانتقالية ( المشي – الجري – الحجل ) بمشاركة زملائه. يمارس بحرية عدد كبير من الحركات الانتقالية مثل (المشي- الجري- الحجل- التزحلق – الوثب) بدون مساعدة .
    يحتاج لشرح تعليمات مهارات التناول والمعالجة مع تقليد حركة المعلمة . يتبع القواعد الأساسية لبعض المهارات التناول( مثل الرمي – المسك – الاستلام ) والمعالجة بمشاركة زملائه وبتوجيه من المعلمة. يمارس بمهارة عدد كبير من مهارات التناول مثل الرمي – المسك- الاستلام-الرمي لأعلى – الرمي لأسفل- ضرب الكرة باليدين – الركل – دحرجة الأطواق والكور) و المعالجة فى وجود الجماعة .
    مجال : فنون الأداء (ب) التربية الحركية المعيار (1) : استخدام عدد كبير من أشكال الحركة الأساسية
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يتحكم فى أنشطة التوازن الجسمي بالحركات المختلفة( الوثب مع الجري ثم الهبوط على القدمين ، الهبوط على قدم واحدة ، التوازن الثابت والمتحرك ). يقوم بحركة الوثب مع الجري ثم التوازن الثابت فى المكان ثم التوازن المتحرك مقلداً حركات المعلمة. 1. يمشى بالقدمين على خط مستقيم ترسمه المعلمة إما بأرضية قاعة النشاط أو فناء الروضة ثم الهبوط على القدمين متبعاً تعليمات المعلمة .
    المعيار (2) : يدرك ( يتعرف ) فوائد وقيمة المشاركة في الأنشطة الحركية .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يعرف أهمية وقيمة الأنشطة الحركية للحصول على صحة جيدة . يستجيب لتعليمات المعلمة فى أداء بعض الأنشطة الحركية مع الجماعة لتساعده على التحمل البدنى . 1- يناقش المعلمة فى فوائد وقيمة المشاركة الجماعية فى النشاط الحركى والتى تساعد على تحسين صحته.
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يعرف أهمية التدريب والممارسة في تحسين مهاراته الحركية .
    يميز ويقارن شفهية بين طفل يمارس الرياضة أو النشاط الحركي وآخر لا يمارس النشاط الحركي .
    -أو يمارس بانتظام بعض التدريبات لتحسين مهاراته الحركية وإتباع تعليمات المعلمة مع المناقشة فى نتيجة هذه الممارسة عليه. 1- يتدرب على ممارسة الأنشطة الحركية لتحسين مهاراته.


    مجال : فنون الأداء (د) الدراما والمسرح المعيار (1) : الإدراك والفهم والاستجابة لأساسيات التعبير الدرامي للمسرح
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يعبر بحرية عن الحركات الأساسية لأوضاع الجسم المختلفة مثل التحية . يؤدى بعض أوضاع الجسم المختلفة بمساعدة المعلمة ويستجيب لتعليماتها. 1- يقلد بعض الحركات الأساسية لأوضاع الجسم المختلفة من خلال تحركات المعلمة .
    يستخدم المرآة في أداء إيماءات مختلفة مستخدماً حركات الجسم ( التنفس السريع أو البطئ أو ترمشي العين أو التوقف عن التنفس ، أو الوقوف على قدم واحدة أو بالتنظيم التبادلي . ينظر بمفرده أمام المرآة ويستمع لأوامر المعلمة عندما تطلب منه التعبير بحركات الوجه والجسم والتدريب على حركات جديدة . 2- يقف أمام المرآة مع المعلمة وينظر إلى ملامحه وهو مبتسم وهو غاضب ،يفتح عينيه بقوة ، يغمض العين ويفتحها – يرى حركة صدره أثناء التنفس مقلداً حركات المعلمة .
    ملحوظة : هناك أفعال درامية أساسية لابد أن يقوم بها الطفل أولاً ثم بالتدريج نصل لما هو مدون للمؤشر (2) مثل حزين ،غاضب، مسرور.
    مجال : فنون الأداء (د) الدراما والمسرح المعيار (3) : استخدام الحواس بأدوارهما الحياتية .
    ملحوظة : هذا المؤشر مبهم المعنى فلا بد أن يكون محدد الألفاظ والمعنى ولذلك لا يمكن تحديد بداية وتنمية وتحقيق المعيار له.
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يعبر بإبداع درامياً عن قصة ممسرحة مستخدماً تعبيرات الوجه وحركات الجسم لعملية شم الروائح مع المشاركة الجماعية يمثل مستخدماً تعبيرات الوجه وحركة الجسم لعملية شم الروائح بتوجيهات من المعلمة يشاهد ويستمع إلى قصة ممسرحة تؤديها المعلمة عن شم الروائح مستخدمه تعبيرات الوجه والجسم موجهة للطفل بعض الأسئلة ما الذي تفعله.
    ملحوظة : هذا ليس مؤشراً ولكنه نشاط محدد ويمكن إعادة صياغته كالآتي :
    المؤشر المقترح : يعبر درامياً عن قصة ممسرحة مستخدماً تعبيرات الوجه وإيماءات الجسم .
    تحقيق المعيار التنمية البداية
    يلعب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 10:28 am